الوكالة اليابانية للتعاون الدولي تكرم السفيرين السابقين للمغرب بطوكيو

0
0
358

تسلم السفيران السابقان للمغرب في اليابان ،محمد الطنجي وسمير أعرور، اليوم الأربعاء في الرباط، جائزة تقديرية تمنحها الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

ويعتبر هذا التكريم الشرفي مكافأة للشخصيات التي تسهم إسهاما كبيرا في توطيد علاقات التعاون مع اليابان.

وقال ممثل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في اليابان، هيتوشي توجيما، في كلمته خلال افتتاح حفل توزيع الجوائز، إن الدبلوماسيين كرسا جهودهما من أجل توفير ظروف النجاح لمسار التعاون بين البلدين.

وأشاد توجيما بمساهمة السفيرين “بشكل فعال في تصميم وتنفيذ مشاريع التعاون الثنائي وتعزيز أنشطة الوكالة اليابانية للتعاون الدولي في كل من المملكة المغربية ودول أخرى”.

من جانبه، قال سفير للمغرب في اليابان في الفترة الممتدة من 2009 إلى 2016، بمناسبة تكريمه ، إن التعاون بين البلدين قد حقق تطورا بفضل الجهود المشتركة لمسؤولي البلدين.

وأضاف أن “الوكالة اليابانية للتعاون الدولي مهتمة ،ليس فقط بتطوير التعاون الحكومي الثنائي، بل أيضا بتطوير الأنشطة الخاصة ونقل التكنولوجيا”، موضحا أن هذه الرؤية تفتح فرصا جديدة، خاصة في إطار التعاون الثلاثي بين المغرب واليابان وافريقيا جنوب الصحراء.

ومن جهته، أكد السفير الطنجي ،في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن التعاون المغربي الياباني “نموذجي” ولا ينحصر فقط في القطاع العام بل يشمل أيضا القطاع الخاص حيث تتواجد اليوم أكثر من 60 شركة يابانية استثمرت في المغرب ووفرت فرص العمل لما يقرب من 50،000 المغربي.

وأضاف أن هذا التعاون يتطور ضمن مسار يقوم على الفعالية في أفق خلق فرص الشغل والثروة للمواطن المغربي.

وفي تصريح مماثل، قدم المكلف بمهمة بالديوان الملكي، يوسف العمراني، شهادة على الدور الهام الذي قام به السفيران المكرمان في تنفيذ رؤية جلالة الملك لتعاون نشط جنوب-جنوب، مشيرا إلى أن اليابان شريك في تنمية القطاعات ذات الأولوية في المغرب، مثل الصيد البحري، مما يساهم في حفز النمو وخلق فرص العمل.

ويذكر أن الجائزة التقديرية لوكالة اليابان للتعاون الدولي تهدف إلى تكريم الفاعلين الذين يساهمون في تعزيز علاقات التعاون مع اليابان وفقا لرؤيتها الجديدة.

باقي موضوعات آخر الأخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وارد للتو

الشرطة القضائية بفاس تعتقل الملقب ب” ولد الطيابة”

  احمد الزينبي تمكنت عناصر الشرطة لمنطقة عين قادوس بندباب مدعمة بفرق الأبحاث و التدخل…