جولة فنية لفرقة أوديسا بمسرحية الموسوس

0
0
577

في إطار برنامج التوطين المسرحي وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال تقوم فرقة أوديسا للمسرح الحساني بجولة فنية عبر عدد من مدن الصحراء بعملها المسرحي باللهجة الحسانية “الموسوس”، وتنطلق هذه الجولة من العيون في اتجاه مدن طانطان، وكلميم، والسمارة، وذلك أيام 21 و22 و23 أكتوبر الجاري.

وتعد هذه المسرحية من الأعمال الفنية الجديدة لفرقة أوديسا التي يشارك فيها مجموعة من نجوم المسرح الحساني بالأقاليم الجنوبية، منهم الفنانين توفيق شرف الدين، ونبيهة برني، وعلية طوير، وبوجمعة الجميعي وآخرون. هذا العمل الذي اقتبسه لمغيفري نيمة عن مسرحية “مريض الوهم” لموليير” وقام بإخراجه عبد القادر أطويف، يحكي من خلال مواقف هزلية عن “فال” الرجل الثري الذي تزوج من امرأة ثانية غير أم أولاده، وهو يعيش في وهم أنه مريض، فيبادر إلى كتابة وصيته وتعيين من سيرث ممتلكاته، وهكذا تدور حوله مؤامرات الطمع وتضارب الغدر والإخلاص، والحقد والإنانية.  وتعد مريض الوهم من أشهر أعمال موليير والتي أسس بها إلى جانب مسرحياته الأخرى للمسرح الواقعي.

وإلى جانب الجولة الفنية تحتضن مدن العيون والسمارة والداخلة وكلميم وطانطان أنشطة تندرج إطار برنامجي تطوير المهارات والثقافة المسرحية والتنشيط الثقافي يؤطرها أساتذة وباحثون في المسرح والثقافة الحسانية. وستعرف تنظيم ندوات تناقش مواضيع تسويق الفنون، والأشكال الفرجوية في التراث الحساني، وتوظيف التراث الحساني في المسرح، وواقع الممارسة المسرحية والبنيات المسرحية بالأقاليم الجنوبية. كما تحتضن الفضاءات الثقافية بهذه المدن ورشات تكوينية في الإدراة والتدبير المسرحي، والسينوغرافيا والفنون التشكيلية وفن الميم والبانتوميم، والتشخيص، والارتجال، والمسرح الواقعي.

ومن المنتظر أن تمثل فرقة أوديسا المسرح الحساني في المهرجان الوطني التاسع عشر للمسرح الذي ستحتضنه مدينة تطوان نهاية شهر نونبر المقبل من خلال مشاركة مسرحية “الموسوس” في المسابقة الرسمية التي تتبارى فيها نحو اثنتى عشر فرقة وطنية للظفر بجوائز المهرجان الذي تنظمه كل سنة وزارة الثقافة والاتصال، 

باقي موضوعات آخر الأخبار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *