غوتيريس لقمة الاتحاد الإفريقي: إفريقيا “مفتاح” الحلول لمشاكل العالم

0
0
466

اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم السبت، القارة الإفريقية “مفتاحا” لحل مشاكل العالم في مجالات السلم والأمن والتنمية.

وقال غوتيريس، في مذكرة للصحافة، بعد التوقيع بمقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية، على شراكة بين الأمم المتحدة والمنظمة القارية، على هامش القمة الثلاثين للاتحاد الإفريقي، “أعتقد حقا، أنه في مجال السلم والأمن والتنمية وحقوق الإنسان، تشكل القارة الإفريقية مفتاحا لإيجاد الحلول المرتبطة بالمشاكل العالمية”.

وأكد الأمين العام الأممي، أن التعاون مع الاتحاد الإفريقي يعد “خيارا استراتيجيا أساسيا” لكي “تكون الأمم المتحدة قادرة على تنفيذ ولايتها”، مضيفا أن منظمته ستظل رهن إشارة الاتحاد الإفريقي، في احترام للريادة الإفريقية في حل المشاكل الإفريقية ومساعدتها في هذا الاتجاه.

وعلى صعيد آخر، اعتبر أن القضاء على الفقر يشكل “أولوية قصوى” لأجندة 2063 للاتحاد الإفريقي والبرنامج الأممي للتنمية المستدامة في أفق 2030.

وقال إن “المنتظم الدولي لن يجد طريقا نحو السلم والأمن ما دامت إفريقيا غير قادرة على تدبير، ليس فقط النزاعات، ولكن بالخصوص، تجنب وإيجاد حلول لهذه النزاعات”.

من جهته، أشار رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فاكي محمد، إلى أن “التكامل والتعاون والشراكة بين الأمم المتحدة وإفريقيا يبدو ضروريا”، في الوقت الذي أضحت فيه القارة الإفريقية “مسرحا للنزاعات”.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، حسب وكالة المغرب العربي للأنباء، “أعتقد أننا، سواء على مستوى الأمم المتحدة أو الاتحاد الإفريقي، في تفكير عميق حول ضرورة إعادة تأهيل أدواتنا وأجهزتنا من أجل مجابهة هذه التحديات الجديدة”.

باقي موضوعات أخبار دولية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وارد للتو

الشرطة القضائية بفاس تعتقل الملقب ب” ولد الطيابة”

  احمد الزينبي تمكنت عناصر الشرطة لمنطقة عين قادوس بندباب مدعمة بفرق الأبحاث و التدخل…